عشر سنوات على: الاحتجاجات الضخمة والانتفاضات الشعبية في العالم العربي

Hero Image

TEN YEARS ON: MASS PROTESTS AND UPRISINGS IN THE ARAB WORLD

الخلفية والنطاق

صادف 17 ديسمبر 2020 الذكرى العاشرة لانطلاق الانتفاضات العربية في تونس. وابتداءً من عام 2011، اجتاحت الانتفاضات الجماهيرية شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وامتدت من شواطئ تونس إلى مصر وليبيا وسوريا واليمن والبحرين والمنطقة الشرقية من شبه الجزيرة العربية. موجة ثانية من الاحتجاجات والانتفاضات الجماهيرية تجلت خلال عام 2019 في السودان والجزائر ولبنان والعراق. إن استمرار المطالب بالسيادة الشعبية حتى في مواجهة الاستبداد المتجذر والتدخل الإمبراطوري والصراع الأهلي هو فصل حاسم في التاريخ الإقليمي والعالمي.

في محاولة للاحتفال بذكرى مرور عشر سنوات على الثورات العربية والتعمق والتأمل فيها، أطلق معهد الدراسات العربية بالتعاون مع الباروميتر العربي في جامعة برينستون، وبرنامج جورج ميسون لدراسات الشرق الأوسط والدراسات الإسلامية، ومؤسسات أكاديمية أخرى، مجموعة من الفعاليات والتأملات والحوارات على مدار العام. الهدف من المشروع هو إنتاج موارد للمعلمين والباحثين والطلاب والصحفيين لفهم العقد الأخير من الاضطرابات السياسية تاريخيًا وفي الوقت الحاضر.

يعد مركز الدراسات الدولية والإقليمية بجامعة جورجتاون في قطر جزءًا من ” عشر سنوات على TYO ” يضم أكثر من اثنتي عشرة مؤسسة أكاديمية ومركزا بحثيا. وسيتولى فريق الإشراف توجيه مشاركة مركز الدراسات الدولية والاقليمية ضمن انشطة المجموعة بقيادة أعضاء هيئة التدريس بجامعة جورجتاون الدكتور عبد الله العريان والدكتور محمد زياني والدكتورة نهى أبو الدهب والدكتور سامي هيرمز من جامعة نورثوسترن في قطر، بالإضافة إلى د. زهرا بابار، المدير المشارك للبحوث بالمركز، وعميد الجامعة د. أحمد دلال. سينظم مركز الدراسات الدولية والإقليمية حلقة نقاشية في خريف 2021 حول التعبئة الاجتماعية والسياسية لمجتمعات الشتات العربي منذ الانتفاضات العربية.

شركاء المجموعة:

جامعة جورجتاون (مركز الدراسات العربية المعاصرة) ، الجامعة الأمريكية في بيروت (معهد أسفاري)، المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، جامعة براون (مركز دراسات الشرق الأوسط) ، جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا (مركز دراسات الشرق الأوسط)، جامعة هارفارد ( مركز دراسات الشرق الأوسط)، جامعة إكستر (معهد الدراسات العربية والإسلامية)، جامعة بيرزيت (قسم العلوم السياسية)، جامعة شيكاغو (مركز شيكاغو للنظرية المعاصرة)، جامعة ستانفورد (برنامج الإصلاح العربي والديمقراطية، ستانفورد الجامعة)، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومركز الدراسات الدولية والإقليمية بجامعة جورجتاون، والأكاديمية العالمية (التابعة لميسا)، ومعهد الدراسات الفلسطينية، وكلية بارد، وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وجامعة بيتسبيرج وجامعة كاليفورنيا بسانتا كروز.

نُظمت من قبل:

الدكتور بسام حداد – معهد الدراسات العربية وبرنامج جورج ميسون الشرق الأوسط والدراسات الإسلامية

أماني جمال – باروميتر برينستون العربي

TEN YEARS ON: MASS PROTESTS AND UPRISINGS IN THE ARAB WORLD

Hero Image

TEN YEARS ON: MASS PROTESTS AND UPRISINGS IN THE ARAB WORLD

Background and Scope

December 17, 2020 marked the tenth anniversary of the start of the Arab uprisings in Tunisia. Beginning in 2011, mass uprisings swept North Africa and the Middle East, spreading from the shores of Tunisia to Egypt, Libya, Syria, Yemen, Bahrain, and the Eastern Province of the Arabian Peninsula. A “second wave” of mass protests and uprisings manifested during 2019 in Sudan, Algeria, Lebanon, and Iraq. The persistence of demands for popular sovereignty even in the face of re-entrenched authoritarianism, imperial intervention, and civil strife is a critical chapter in regional and global history.

In an effort to mark, interrogate, and reflect on the Arab uprisings, the Arab Studies Institute in collaboration with Princeton’s Arab Barometer, and George Mason’s Middle East and Islamic Studies Program, and other academic institutions, launched a year-long set of events, reflections, and conversations. The aim of the project is to produce resources for educators, researchers, students, and journalists to understand the last decade of political upheaval historically and in the lived present.

The Center for International and Regional Studies (CIRS) at Georgetown University in Qatar is part of the Ten Years On consortium that includes over a dozen academic institutions and research centers. CIRS’s participation and involvement in the consortium’s activities will be guided by a TYO Oversight Group led by Georgetown faculty members Dr. Abdullah Al Arian, Dr. Mohamed Zayani, Dr. Noha Aboueldahab, and Dr. Sami Hermez of Northwestern University-Qatar, in addition to Zahra Babar, Associate Director of Research at CIRS, and Dean Ahmad Dallal. CIRS will organize a panel in fall 2021 on the social and political mobilization of Arab diaspora communities since the Arab Uprisings.

Consortium Partners:

Georgetown University (Center for Contemporary Arab Studies), American University of Beirut (Asfari Institute), Arab Council for the Social Sciences, Brown University (Center for Middle East Studies), UC Santa Barbara (Center for Middle East Studies), Harvard University (Center for Middle East Studies), University of Exeter (Institute of Arab and Islamic Studies), Birzeit University (Department of Political Science), University of Chicago (Chicago Center for Contemporary Theory), Stanford University (Program on Arab Reform and Democracy, Stanford University), AUC Affiliates, Georgetown University-Qatar’s Center For International And Regional Studies (CIRS), The Global Academy (MESA Affiliated), Institute of Palestine Studies, Bard College, UC Los Angeles, University of Pittsburg and UC Santa Cruz.

Organized by:

Dr. Bassam Haddad – Arab Studies Institute and George Mason’s Middle East and Islamic Studies Program
Dr. Amaney A. Jamal – Princeton’s Arab Barometer

Events by the Consortium